المجلــــــــــــــة الفيزياويـــــــــــــــــــــــة
يا هلا ومية مرحبا حياك الله

المجلــــــــــــــة الفيزياويـــــــــــــــــــــــة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشراقة النور


avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-07-06, 5:37 pm



تصحيح البصر بــالليزر أو الليزكـ






ليزك أو LASIK هي اختصار للكلمات


Laser Assisted In Situ Keratomileusis
وهذا يعني تشكيل القرنية باستخدام الليزر ...


تجرى عملية الليزك لتصحيح عيوب النظر مثل:

قصر النظر، طول النظر، استجماتزم ...


بعد تحديد قوة الإبصار ، يتم دراسة القرنية بدقة عن طريق تصويرها بالكمبيوتر (تصوير طوبوجرافى) لمعرفة تضاريسها ، ويتم تسجيل هذه الصورة لتوصيلها بجهاز الليزر وهذا ما يسمى بالعلاج المكيف أو العلاج المفصل لكل قرنية على حدة .

مع توافر هذا الجيل المتقدم من الأجهزة الحديثة والتقنية المتقدمة ، أصبح من الممكن علاج قصر النظر من ( -0.5 درجة إلى –18 درجة ) وإستيجماتيزم أكثر من 5 درجات بأنواعها المختلفة وطول نظر أكثر من +5.0 درجات.

ولكن يفضل انتظار ثبات النظر وعدم تغيير مقاسات النظارة بصورة كبيرة على الأقل لمدة سنة ، وهذا ما يكون عادة من سن 18 إلى سن 20 عاما . وبذلك يمكن إجراؤها لمن يشعر بعدم ارتياح للنظارة من حيث المنظر العام أو الثقل في الوزن أو الحساسية من (الشنبر) ، أو من تحتم متطلبات عملة أو ظروفه الحياتية عدم استخدام النظارة كالرياضيين أو الطيارين وخلافه، أو من لا يتكيف مع العدسات اللاصقة أو تتسبب في إصابته بالحساسية أو المشاكل الأخرى التي تسببها العدسات. بالإضافة لحالات أخرى، كحالات الاختلاف البيّن بين العينين من حيث مقاس كل عين ، وهناك كذلك من يعانى من الإستيجماتيزم بعد بعض العمليات الجراحية الأخرى مثل عمليات ( الكتاراكتا ) أو الترقيع القرني ومنهم أيضا من أجريت له جراحة تشريط القرنية في وقت سابق ويحتاج إلى استكمال تصحيح الإبصار ، عندها يصبح الليزك علاجاً ضرورياً لمثل تلك الحالات .

عند حصول التهابات بسيطة للعين يمكن التغلب عليها بالقطرات الموضعية.

عدم التحكم في تحريك العين مما يقلق البعض من إجراء الجراحة

الأجهزة الحديثة مزودة بصفة التتبع النشط active eye tracker حيث أن الجهاز يتحرك أتوماتيكيا مع حركات العين ليكون هناك توائم تام ما بين الجهاز والعين طوال فترة الجراحة.

لو تبقى جزء بسيط من عيوب الإبصار بعد الجراحة أو تغير البصر بعد فترة من أهم مميزات (الليزك) انه من الممكن تعديل أي مقاس في أي وقت لاحق للجراحة بخطوة بسيطة جداً.

ويعني ذلك امكانية إعادة العملية في وقت لاحق لتصحيح ما تبقى من عيوب نظر

الفرق بين الليزك والليزر؟



عملية الليزر وعملية الليزك كلاهما يستخدمان نظام ليزر لإعادة تشكيل القرنية، ولكن في عملية الليزر فإن أشعة الليزر تعمل على (سطح) القرنية، أما في الليزك، فإن الجراح يقص شريحة من القرنية (ثم) يستخدم الليزر لمعالجة ما (تحت) سطح القرنية. واسم الجهاز المستخدم لقص هذه الشريحة هو المايكروكيراتوم (microkeratome)

تحتاج العين لتُشفى

السطح الأمامي للعين يحتاج من 24-72 ساعة حتى يتماثل للشفاء...

نتائج عملية التصحيح بالليزر دائمة. ولكن، الليزر لن يمنع عملية نمو العين.
أقل من 3% من مرضانا قد احتاجوا لتصحيح النظر في السنة الأولى.







العيوب الانكسارية للعين...

ما هو الإكزيمر ليزر ؟
هو من أحدث ما توصل إليه العلم في معالجة العيوب الانكسارية للعين. وفيه يتم استخدام أشعة الليزر فوق البنفسجية ذات الموجة المنخفضة بهدف تعديل سطح القرنية، وبالتالي تغيير القوة الانكسارية بها. وتعمل هذه الأشعة على إزالة طبقات من أنسجة القرنية بدقة بالغة وبطول وعمق محددين تحديدًا دقيقًا.
وخلال إجراء العملية بالليزر هناك من يرصد العملية ويرقبها، وذلك من خلال جهاز كمبيوتر موجود ضمن جهاز الإكزيمرليزر مهمته تحديد المقدار المراد إزالته من أنسجة القرنية بالضبط مع المحافظة على بقاء الأنسجة ناعمة وملساء.
لمحة تاريخية
بدأت التجارب على إمكانية استخدام الليزر في علاج العيوب الانكسارية منذ ما يقرب من عشرين عامًا. ففي عام 1985 قام الدكتور سيلر في برلين بإجراء أول عملية بالليزر على عين إنسان غير مبصرة بهدف التأكد من جدواها والتعرف على المضاعفات التي تتبعها. وفي عام 1986 أجريت أول عملية على عين مبصرة مصابة بالسرطان بوساطة الدكتور نفسه، وقد تم رصد جميع المضاعفات الناتجة عن هذه العملية. هذه كانت البداية. وفي نهاية الثمانينيات انتشرت عمليات الليزر على مستوى العالم، وحصلت هذه التقنية على موافقة العديد من الهيئات الرسمية منها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهي الجهاز التشريعي الذي يعطي التراخيص اللازمة لجميع الأدوية والعمليات الجديدة على إجراء هذه العملية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد الاطلاع على نتائج الأبحاث والتجارب العلمية التي أجريت بهذا الشأن.
الهدف من الليزر
عندما بدأ العلماء والباحثون المختصون بإجراء الدراسات والتجارب على إمكانية استخدام الليزر في علاج العيوب الانكسارية كانت نصب أعينهم أهداف محددة تتمثل فيما يلي:
التخلص من النظارة أو العدسة، وذلك عن طريق إزالة طبقات رقيقة من القرنية حسب نوع الخطأ الانكساري.
إزالة العتامة أو السحابة (P.T.K) الموجودة على الطبقات الخارجية للقرنية سواء أكانت تلك العتامة بسبب مرض وراثي أم بسبب مرض عارض أصاب العين، وترك وراءه عتامة على القرنية.
طريقة عمل الليزر
يعمل جهاز الليزر على تسليط حزمة من أشعته على أنسجة القرنية المراد معالجتها، الأمر الذي يؤدي إلى تطاير تلك الجزيئات من القرنية وبالتالي تغير قوتها الانكسارية. وفي حال تسليط هذه الأشعة داخل أنسجة القرنية فإنها تسمى عملية الليزك والتي سنتناولها بالتفصيل لاحقًا. أما في حالة تسليط الأشعة على سطح القرنية فإنها تكون علاجًا سطحيًا وهو موضوع حديثنا في هذا الفصل.
العلاجات السطحية
وقد شهدت السنوات الأخيرة تنوعًا وتطورًا في مجال العلاجات السطحية يمكن أن نلخصها في ثلاثة مسميات يُشْكِل على الكثير من المرضى الفرق بينها وهي:
1 - عمليات الليزر (PRK)
2 - عمليات الليسيك (LASEK)
3 - عمليات الإبي ليزك (EPILASIK)
وكما أسـلفنا فإن الهدف من جـميع هذه العمليات السـابقـة هـو نـزع القشـرة الطلائيـة للقرنيـة (Corneal Epithelium) ثم تسليط أشعة الإكزيمرليزر فإذا تم هذا النزع بصورة يدوية سميت هذه العملية عملية الليزر (PRK)، أما إذا تم هذا النزع باستخدام مادة كيميائية فإنها تسمى الليسيك(LASEK) أما إذا تم النزع باستخدام أجهزة مخصصة لنزع هذه الطبقة الطلائية فإن العملية تسمى الإبي ليزك.
طريقة إجراء العملية
بعد أن يتم تخدير العين موضعيًا، تزال الخلايا السطحية للقرنية (Epithelium) يدويًا، ومن ثم تسلط أشعة الليزر على سطح القرنية الخارجي. ومن أجل الإسراع في التئام جرح الغشاء الخارجي للقرنية، وتخفيف الآلام التي قد يشعر بها بعض الأشخاص بعد إجراء العملية يتم وضع عدسة لاصقة لينة، بحيث تزال هذه العدسة بعد التئام الجرح الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام. الجدير بالذكر أن البصر يبدأ بالتحسن تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى من إجراء العملية، ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر.
مضاعفات العلاج بالليزر
إن أي عملية جراحية مهما كان نوعها لابد أن يكون لها بعض السلبيات، وفي عملية الليزر كباقي العمليات تحدث بعض المضاعفات ولكن بنسب بسيطة جدًا مقارنة بالعمليات الأخرى. ويمكن تلخيص مضاعفات عمليات الليزر بما يلي:
تأخر التئام الجرح: عند بعض الأشخاص قد يكون التئام الجرح لديهم بطيئًا، مما يسبب ضيقًا للشخص، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإعطاء قطرات للشخص قد تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.
حدوث بعض العتامات على سطح القرنية، وعادة ما تكون هذه العتامات بسيطة لا يشعر بها المريض، وقد تؤدي أحيانًا إلى ضعف في الرؤية، ولكن معظم هذه العتامات تختفي في السنة الأولى بعد العملية.
نقص أو زيادة في تصحيح العيب الانكساري، وفي معظم الأحوال هناك زيادة صغيرة في التصحيح وهي بشكل عام لا يؤثر على الرؤية. أما إذا كان النقص أو الزيادة كبيرًا فهي تؤثر على الرؤية ويصبح من الضروري إعادة العلاج مرة أخرى.
حدوث بعض الالتهابات بالقرنية. وهذه الالتهابات يمكن معالجتها بحسب نوع الالتهاب.
حدوث توهج.
تناقص التصحيح.
الأشخاص اللذين لا تناسبهم عملية الليزر
في الحقيقة أن عملية الليزر لا تناسب كل الأشخاص المصابين بعيب انكساري، والعيون التي لا تناسبها هذه العملية هي:
- القرنية المخروطية سواء أكانت واضحة أم كامنة.
- ارتفاع ضغط العين.
- العين المصابة بالتهابات داخلية.
- ضعف القرنية سواء أكان ذلك بسبب مرض مباشر في العين أم بسبب مرض عام في الجسم.
- عدم استقرار القوة الانكسارية للعين.
- إذا كان عمر الشخص أقل من 18 عامًا وذلك لأن القوة الانكسارية للعين لم تثبت عند رقم معين.
- وجود الماء (الماء الأبيض).
هذا بالإضافة إلى موانع أخرى قد يكتشفها الطبيب المختص عند الكشف على العين قبل العملية.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن طرائق الكشف عن مدى صلاحية العملية للعين تتلخص في الكشف للعين، والتصوير الطبوغرافي للقرنية وقياس سماكة القرنية مما سيأتي معنا تفصيله لاحقًا.
1لليسيك (LASEK)
هذه العملية تعتبر حديثة نسبيًا وهي عبارة عن طريقة معدلة من عملية الليزر (P.R.K)
طريقة إجراء العملية
بعد أن يتم تخدير العين موضعيًا عن طريق القطرات المخدرة، يتم استخدام مادة تقوم بفصل الخلايا السطحية للقرنية (Epithelium) عن الطبقات الداخلية للقرنية (Stroma) بعد ذلك ترفع طبقة الخلايا بواسطة ثنيها عن باقي القرنية، بعد ذلك يتم تسليط أشعة الإكزيمرليزر على الطبقات الخارجية للقرنية، ومن ثم تعاد الطبقة السطحية إلى مكانها الطبيعي بعد ذلك للتسريع في التئام الجرح، نترك هذه العدسة لمدة 3-5 أيام إلى أن يتم التئام الجرح ثم تزال هذه العدسة عن طريق الطبيب المعالج.
مميزات هذه العملية
- أقل ألمًا، مقارنة بعملية الليزر السطحي(P.R.K).
- أكثر سرعة في التئام الجرح.
- تستخدم كبديل لعملية الليزك لدى الأشخاص الذين لديهم سماكة قرنية غير مناسبة لعملية الليزك (سماكة قرنية أقل من 500 ميكرون).
مضاعفات عملية الليسيك
تأخر التئام الجرح عند بعض الأشخاص يكون التئام الجرح لديهم بطيئا، مما يسبب ضيقا للشخص، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإعطاء قطرات للشخص قد تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.
حدوث بعض العتامات على سطح القرنية، وعادة ما تكون هذه العتامات بسيطة وتختفي عادة في السنة الأولى بعد العملية.
نقص أو زيادة في تصحيح العيب الإنكساري، وفي معظم الأحوال يكون النقص أكثر من الزيادة ولكن بشكل عام فإن هذا لايؤثر على الرؤية، أما إذا كان النقص كبيرًا فيصبح من الضروري إعادة العلاج مرة أخرى.
حدوث بعض الإلتهابات بالقرنية، وهذه الإلتهابات يمكن معالجتها بحسب نوع الإلتهاب.
حدوث توهج.



عملية تصحيح البصر بالليزر؟
//
تبدأ عملية الليزك بوضع المشرط الإلكتروني على العين وتثبيته بدقة.

::
بتحريك المشرط الإلكتروني في اتجاه السهم يتم ازالة الغشاء الرقيق الذي يغطي القرنية.

::
يقوم الطبيب بازالة الغشاء بواسطة ملقط معقم ووضعه جانباً لتكون القرنية معرضة لاشعة الليزر للمرحلة التالية.

::
يتم تسليط أشعة الإكزيمر ليزر داخل أنسجة القرنية والتي تكون محسوبة بعدد محدد لازالة السمك المطلوب من سطح القرنية.

:::
تتم العملية بإعادة الغشاء الرقيق مكانه كما كان قبل العملية.

::

::
مشاكل ممكن ان تحدث
كأي عملية جرحية فإن هناك بعض المشاكل التي من الممكن ان تحدث خلال مراحل العملية مثلاً في مرحلة قطع غشاء القرنية وبالرغم من انه جهاز عالي الدقة والتطور الا ان قد تكون عملية القطع غير مكتملة مما قد يسبب تأخير العملية لفترة تزيد عن 3 اشهر لحين التحام الغشاء مرة اخرى او ان تكون عملية القطع اعمق من الطلوب ولو ان هذا نادرا حدوثه او ان القطع كان غير منتظم او ان اعادة الغشاء لم يكن في المكان الاصلي تماماً. كما انه من الممكن ان تحدث بعض المشاكل خلال تسليط اشعة الليزر فقد يحدث ان تكون كمية الليزر اكثر او اقل من المطلوب بالضبط كما انه من الممكن ان يحرك المريض عينه اثناء الليزر كل هذه احتمالات نادرة الحدوث لان العملية يسبقها فحص دقيق جداً لتحديد دقيق لكل متعلقات العملية.

وهكـذا انتهي التقرير
اســـأل الله السلامهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشير


avatar

عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-07-07, 2:29 am


والله وعاشت ايدكِ وردة على اجمل تقرير

والصدك سوتيلي واهس اسوي عملية ولو الطبيب يكولي ماتحتاج وماادري شنو الفلم
المهم موضوع حلو ويستحق التقدير
تقبلي مروري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physical-magazine.co.cc
اشراقة النور


avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-07-07, 4:10 am

شكرا لمرورك الجميل وتعليقك الرائع مديرنا الفاضل
ان شاءالله مثل ما كال الطبيب وما تحتاج العملية
والاهم يكون عجبكم
شكرا لك ولتواجدك اخي الفاضل ودمت بصحة وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس


avatar

عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-07-08, 4:46 am

شكرا جوهره موضوع جميل ومهم والاحلى التوضيح الصوري
ادامك الله فخرا لمنتدانا
تحياتي المشاكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة النور


avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-07-08, 6:00 pm

اهلا بك اخي المشاكس وبمرورك الجميل
شكرا لك وحفظك الله
اشراقة النور




اللهم إني استودعتك قلبي فلا تدع فيه أحداً غيرك واستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليوم البارد


avatar

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 17/05/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-09-11, 11:26 pm

عاشت ايدك اشراقه على هذه الحزمه الضوئيه التي انارت حتى اصحاب النضارات مع اعتزازي بمديرنا العزيز مشمش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة النور


avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-09-12, 5:37 pm

وايدك العايشة اخوية وانت النورت الموضوع بمرورك وتعليقك

لاتحرمنا متابعتك الجميلة




اللهم إني استودعتك قلبي فلا تدع فيه أحداً غيرك واستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضوء القمر


avatar

عدد المساهمات : 973
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2011-10-17, 5:49 pm

شكرا اشراقه ع المووضوع المفيد دمت بهذا الابدااع المتوااصل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة النور


avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك   2014-05-24, 5:55 pm

تسلمين حبيبتي منووورة




اللهم إني استودعتك قلبي فلا تدع فيه أحداً غيرك واستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن تصحيح البصر بالليزر او الليزك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المجلــــــــــــــة الفيزياويـــــــــــــــــــــــة :: منتدى البحوث-
انتقل الى: